أحاديث شهر ذي الحجة الغير ثابتة
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع : أحاديث شهر ذي الحجة الغير ثابتة والتي قد تنتشر في بعض المنتديات
( الإصدار الثاني وفيه خمسة عشر حديثا زيادة على نسخة العام الماضي 1424هـ )
أخي الكريم : حرصا مني على تعميم الفائدة ، ودفاعا عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ونظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة الخاصة بشهر ذي الحجة ، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي :
1 ) حديث (( أحب الأشهر إلى الله ذو الحجة وأحب ذي الحجة إلى الله العشر الأول ))
أنظر : كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للعلامة بن عدي 5 / 453 ترجمة رقم 1107 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 4 / 296 ترجمة رقم 4905 وكتاب معرفة التذكرة لابن القيسراني 1 / 252 حديث رقم 137 وكتاب فتح الباري للحافظ بن رجب 6 / 121 وكتابه لطائف المعارف ص 467
2 ) حديث (( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ))
أنظر : كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة الشوكاني 1 / 392 حديث رقم 576 وكتاب أسنى المطالب للحوت 1 / 161 حديث رقم 764 وكتاب كشف الخفاء للعجلوني 1 / 557 حديث رقم 1504 وكتاب الفردوس بمأثور الخطاب 2 / 325 حديث رقم 3478 وكتاب فتح الباري للحافظ بن رجب 6 / 122 وكتابه لطائف المعارف ص 469 وكتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الألباني حديث رقم 3727 وكتابه ضعيف الجامع حديث رقم 3321
3 ) حديث : (( يكون في رمضان هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورها وفي شوال همهمة وفي ذي القعدة تمييز القبائل بعضها إلى بعض وفي ذي الحجة تراق الدماء ... ))
أنظر : كتاب المنار المنيف للعلامة ابن القيم ص 87 حديث رقم 212 وكتاب الضعفاء الكبير للعلامة العقيلي 3 / 52 وكتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة لملا علي القاري 1 / 472 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 4 / 428 وكتاب اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ السيوطي 2 / 321 وكتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 347 وكتاب الموضوعات للحافظ بن الجوزي 2 / 368 وكتاب تلخيص كتاب الموضوعات للحافظ الذهبي 1 / 324 حديث رقم 874
4 ) حديث : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فاته شيء من رمضان قضاه في عشر ذي الحجة ))
أنظر : كتاب المعجم الصغير للحافظ الطبراني 2 / 63 حديث رقم 787 وكتابه المعجم الأوسط 5 / 233 حديث رقم 5178 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 1 / 134 ترجمة رقم 5431 وكتاب مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي 3 / 315 حديث رقم 5067 وكتابه مجمع البحرين 3 / 131 حديث رقم 1552 وكتاب لسان الميزان للحافظ بن حجر 1 / 30 ترجمة رقم 51
5 ) حديث : (( ما من أيام أعظم عند الله من عشر ذي الحجة إذا كانت عشية عرفة نزل عز وجل إلى سماء الدنيا وحفت به الملائكة فيباهي به ملائكته ويقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاجين جاؤوا من كل فج عميق ولم يروا رحمتي ولا عذابي قال فلم أر يوما أكثر عقيقا من يوم عرفة ))
أنظر : كتاب كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للعلامة بن عدي 7 / 253 ترجمة 2154 وكتاب لسان الميزان للحافظ بن حجر 6 / 260 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 7 / 183 ترجمة رقم 9534 وكتاب معرفة التذكرة لابن القيسراني 4 / 2105 حديث رقم 4871 وكتاب ضعيف الترغيب للعلامة الألباني حديث رقم 738
6 ) حديث : (( لا تقض رمضان في عشر ذي الحجة ولا تعمدن صوم يوم الجمعة ولا تحتجم وأنت صائم ولا تدخل الحمام وأنت صائم ))
أنظر : كتاب العلل للإمام الدارقطني 3 / 175 حديث رقم 339 وكتاب العلل المتناهية للحافظ بن الجوزي 2 / 551 حديث رقم 906 وكتاب رسالة لطيفة للحافظ بن عبد الهادي ص 42
7 ) حديث : (( أن شابا كان صاحب سماع فكان إذا أهل هلال ذي الحجة أصبح صائما فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحملك على صيام هذه الأيام قال أنها المشاعر والحج عسى الله إن يشركني في دعائهم فقال لك بكل يوم تصومه عدل مائة رقبة تعتقها ومائة رقبة تهدي ومائة فرس تحمل عليها في سبيل الله فإذا كان يوم التروية فلك عدل ألف رقبة وألف بدنه وألف فرس فإذا كان يوم عرفة فلك عدل ألفي رقبة وألفي بدنه وألفي فرس وصيام سنتين ))
أنظر : كتاب لسان الميزان للحافظ بن حجر 5 / 320 ترجمة رقم 1054 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 6 / 280 ترجمة رقم 8009 وكتاب اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ السيوطي 2 / 91 وكتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 148 وكتاب الموضوعات للحافظ بن الجوزي 2 / 111 وكتاب تلخيص كتاب الموضوعات للحافظ الذهبي 1 / 206 حديث رقم 499 وكتاب معرفة التذكرة لابن القيسراني 2 / 915 حديث رقم 1879 وكتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة الشوكاني حديث رقم 95
8 ) حديث : (( من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة كتب الله له صيام ستين شهرا ))
أنظر : كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 338 حديث رقم 2520 وكتاب العلل المتناهية للحافظ بن الجوزي 1 / 226 حديث رقم 356 وكتاب أحاديث مختارة للحافظ الذهبي 1 / 78 وكتاب الأباطيل والمناكير للحافظ الجوزقاني 2 / 302 حديث رقم 714
9 ) حديث : (( يغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج بقية ذي الحجة والمحرم وصفرا وعشرا من ربيع الأول - وفي رواية - يغفر للحاج ولأهل بيت الحاج ولقرابة الحاج ولعشيرة الحاج ولمن شيع الحاج ولمن استغفر له الحاج أربعة أشهر وعشرين من بقية ذي الحجة والمحرم وصفر وربيع الأول وعشرين من ربيع الآخر ))
أنظر : كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 530 حديث رقم 3225 وكتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة الشوكاني 1 / 742 – 743 حديث رقم 1347 وكتاب المقاصد الحسنة للحافظ السخاوي ص 557 – 558 وكتابه الأجوبة المرضية 1 / 61 و 3 / 1043 وكتاب موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة 11 / 490 – 491 من حديث رقم 29776 إلى رقم 29780
10 ) حديث : (( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشرة ذي الحجة يعد صيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام ليلة منها بقيام ليلة القدر ))
أنظر : كتاب العلل المتناهية للحافظ بن الجوزي 2 / 563 حديث رقم 925 وكتاب شرح السنة للإمام البغوي 2 / 624 وكتاب الصيام من شرح عمدة الفقه للإمام ابن تيمية 2 / 555 وكتاب لطائف المعارف للحافظ بن رجب ص 459 وكتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الألباني حديث رقم 5142 / م وكتابه ضعيف الترغيب حديث رقم 734 وكتابه ضعيف الجامع حديث رقم 5161 وكتاب فتح الباري للحافظ بن حجر 2 / 534
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع : أحاديث شهر ذي الحجة الغير ثابتة والتي قد تنتشر في بعض المنتديات
( الإصدار الثاني وفيه خمسة عشر حديثا زيادة على نسخة العام الماضي 1424هـ )
أخي الكريم : حرصا مني على تعميم الفائدة ، ودفاعا عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ونظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة الخاصة بشهر ذي الحجة ، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي :
1 ) حديث (( أحب الأشهر إلى الله ذو الحجة وأحب ذي الحجة إلى الله العشر الأول ))
أنظر : كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للعلامة بن عدي 5 / 453 ترجمة رقم 1107 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 4 / 296 ترجمة رقم 4905 وكتاب معرفة التذكرة لابن القيسراني 1 / 252 حديث رقم 137 وكتاب فتح الباري للحافظ بن رجب 6 / 121 وكتابه لطائف المعارف ص 467
2 ) حديث (( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ))
أنظر : كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة الشوكاني 1 / 392 حديث رقم 576 وكتاب أسنى المطالب للحوت 1 / 161 حديث رقم 764 وكتاب كشف الخفاء للعجلوني 1 / 557 حديث رقم 1504 وكتاب الفردوس بمأثور الخطاب 2 / 325 حديث رقم 3478 وكتاب فتح الباري للحافظ بن رجب 6 / 122 وكتابه لطائف المعارف ص 469 وكتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الألباني حديث رقم 3727 وكتابه ضعيف الجامع حديث رقم 3321
3 ) حديث : (( يكون في رمضان هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورها وفي شوال همهمة وفي ذي القعدة تمييز القبائل بعضها إلى بعض وفي ذي الحجة تراق الدماء ... ))
أنظر : كتاب المنار المنيف للعلامة ابن القيم ص 87 حديث رقم 212 وكتاب الضعفاء الكبير للعلامة العقيلي 3 / 52 وكتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة لملا علي القاري 1 / 472 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 4 / 428 وكتاب اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ السيوطي 2 / 321 وكتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 347 وكتاب الموضوعات للحافظ بن الجوزي 2 / 368 وكتاب تلخيص كتاب الموضوعات للحافظ الذهبي 1 / 324 حديث رقم 874
4 ) حديث : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فاته شيء من رمضان قضاه في عشر ذي الحجة ))
أنظر : كتاب المعجم الصغير للحافظ الطبراني 2 / 63 حديث رقم 787 وكتابه المعجم الأوسط 5 / 233 حديث رقم 5178 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 1 / 134 ترجمة رقم 5431 وكتاب مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي 3 / 315 حديث رقم 5067 وكتابه مجمع البحرين 3 / 131 حديث رقم 1552 وكتاب لسان الميزان للحافظ بن حجر 1 / 30 ترجمة رقم 51
5 ) حديث : (( ما من أيام أعظم عند الله من عشر ذي الحجة إذا كانت عشية عرفة نزل عز وجل إلى سماء الدنيا وحفت به الملائكة فيباهي به ملائكته ويقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاجين جاؤوا من كل فج عميق ولم يروا رحمتي ولا عذابي قال فلم أر يوما أكثر عقيقا من يوم عرفة ))
أنظر : كتاب كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للعلامة بن عدي 7 / 253 ترجمة 2154 وكتاب لسان الميزان للحافظ بن حجر 6 / 260 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 7 / 183 ترجمة رقم 9534 وكتاب معرفة التذكرة لابن القيسراني 4 / 2105 حديث رقم 4871 وكتاب ضعيف الترغيب للعلامة الألباني حديث رقم 738
6 ) حديث : (( لا تقض رمضان في عشر ذي الحجة ولا تعمدن صوم يوم الجمعة ولا تحتجم وأنت صائم ولا تدخل الحمام وأنت صائم ))
أنظر : كتاب العلل للإمام الدارقطني 3 / 175 حديث رقم 339 وكتاب العلل المتناهية للحافظ بن الجوزي 2 / 551 حديث رقم 906 وكتاب رسالة لطيفة للحافظ بن عبد الهادي ص 42
7 ) حديث : (( أن شابا كان صاحب سماع فكان إذا أهل هلال ذي الحجة أصبح صائما فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحملك على صيام هذه الأيام قال أنها المشاعر والحج عسى الله إن يشركني في دعائهم فقال لك بكل يوم تصومه عدل مائة رقبة تعتقها ومائة رقبة تهدي ومائة فرس تحمل عليها في سبيل الله فإذا كان يوم التروية فلك عدل ألف رقبة وألف بدنه وألف فرس فإذا كان يوم عرفة فلك عدل ألفي رقبة وألفي بدنه وألفي فرس وصيام سنتين ))
أنظر : كتاب لسان الميزان للحافظ بن حجر 5 / 320 ترجمة رقم 1054 وكتاب ميزان الاعتدال للحافظ الذهبي 6 / 280 ترجمة رقم 8009 وكتاب اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ السيوطي 2 / 91 وكتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 148 وكتاب الموضوعات للحافظ بن الجوزي 2 / 111 وكتاب تلخيص كتاب الموضوعات للحافظ الذهبي 1 / 206 حديث رقم 499 وكتاب معرفة التذكرة لابن القيسراني 2 / 915 حديث رقم 1879 وكتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة الشوكاني حديث رقم 95
8 ) حديث : (( من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة كتب الله له صيام ستين شهرا ))
أنظر : كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 338 حديث رقم 2520 وكتاب العلل المتناهية للحافظ بن الجوزي 1 / 226 حديث رقم 356 وكتاب أحاديث مختارة للحافظ الذهبي 1 / 78 وكتاب الأباطيل والمناكير للحافظ الجوزقاني 2 / 302 حديث رقم 714
9 ) حديث : (( يغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج بقية ذي الحجة والمحرم وصفرا وعشرا من ربيع الأول - وفي رواية - يغفر للحاج ولأهل بيت الحاج ولقرابة الحاج ولعشيرة الحاج ولمن شيع الحاج ولمن استغفر له الحاج أربعة أشهر وعشرين من بقية ذي الحجة والمحرم وصفر وربيع الأول وعشرين من ربيع الآخر ))
أنظر : كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 530 حديث رقم 3225 وكتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة الشوكاني 1 / 742 – 743 حديث رقم 1347 وكتاب المقاصد الحسنة للحافظ السخاوي ص 557 – 558 وكتابه الأجوبة المرضية 1 / 61 و 3 / 1043 وكتاب موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة 11 / 490 – 491 من حديث رقم 29776 إلى رقم 29780
10 ) حديث : (( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشرة ذي الحجة يعد صيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام ليلة منها بقيام ليلة القدر ))
أنظر : كتاب العلل المتناهية للحافظ بن الجوزي 2 / 563 حديث رقم 925 وكتاب شرح السنة للإمام البغوي 2 / 624 وكتاب الصيام من شرح عمدة الفقه للإمام ابن تيمية 2 / 555 وكتاب لطائف المعارف للحافظ بن رجب ص 459 وكتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الألباني حديث رقم 5142 / م وكتابه ضعيف الترغيب حديث رقم 734 وكتابه ضعيف الجامع حديث رقم 5161 وكتاب فتح الباري للحافظ بن حجر 2 / 534
عدل سابقا من قبل حاملة الدعوة في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:30 am عدل 1 مرات